الوفاء ***
عدد الرسائل : 302 ** : تاريخ التسجيل : 16/05/2008
| موضوع: مائة طريقة لنصرة رسول الله صلى الله عليه وسلم الجمعة يونيو 20, 2008 4:28 pm | |
| مائةوسيلة لنصرة المصطفى صلى الله عليه وسلم
ابحث عن الوسائل التي تنسابك وطبقها
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، وبعد: إن أول ركن من أركان الإسلامالعظيمة: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله . وتحقيق الشطر منالشهادتين وهو شهادة أن محمداً رسول الله تتم من خلال الأمور التالية :
أولاً : تصديق النبي صلى الله عليه وسلم فيكل ما أخبر به ، وأوله : أنه رسول الله ومبعوثه إلى الجن والأنس كافة لتبليغ وحيهتعالى بالقرآن والسنة المتضمنين لدين الإسلام الذي لا يقبل الله تعالى ديناً سواه .
ثانياً : طاعته والرضى بحكمه ، والتسليم لهالتسليم الكامل ، والانقياد لسنته والاقتداء بها ، ونبذ ما سواها .
ثالثاً : محبته صلى الله عليه وسلم فوق محبةالوالد والولد والنفس ،مما يترتب عليه تعظيمه ، وإجلاله ، وتوقيره ، ونصرته ،والدفاع عنه ، والتقيد بما جاء عنه .
فعلى كلمسلم؛ أن يسعى لتحقيق هذا المعنى ، ليصح إيمانه ، وليحقق الشطر الثاني من كلمةالتوحيد ، ولتقبل شهادته بأن محمداً رسول الله ، فإن المنافقين قالوا : { نشهد إنكلرسولُ الله والله يعلمُ إنك لرسولُهُ واللهُ يشهدُ إنَّ المنافقين لكاذبون} {المنافقون : 1}، فلن تنفعهم شهادتهم ، لأنهم لم يحققوا معناها .
وإليك بعضالأمور التي يمكننا من خلالها العمل بمقتضى تلك المحبة ، وواجب القيام بذلك الحقللنبي صلى الله عليه وسلم تجاه هذه الهجمة الشرسة عليه أن نفديه بأولادنا ووالديناوأنفسنا وأموالنا ، كل على قدر إمكانياته ، فالكل يتحمل مسؤوليته ومن خلالموقعه:
على مستوى الفرد :
1. التفكير في دلائل نبوته صلى الله عليه وسلم القاطعةبأنه رسول رب العالمين ، وأصلها القرآن الكريم ، وما تضمنه من دلائل على صدق نبوتهصلى الله عليه وسلم. 2. تعلم الأدلة من القرآن والسنةوالإجماع الدالة على وجوب طاعة النبي صلى الله عليه وسلم ، والأمر باتباعه ،والاقتداء به صلى الله عليه وسلم . 3. العلم والمعرفة بحفظ الله لسنة نبيه صلى الله عليه وسلم , وذلك من خلالالجهود العظيمة التي قام بها أهل العلم على مر العصور المختلفة , فبينوا صحيحها منسقيمها ، وجمعوها على أدق الأصول التي انفردت بها هذه الأمة عن غيرها من الأممالسالفة . 4. استشعار محبته صلى الله عليه وسلم فيالقلوب بتذكر كريم صفته الخَلقية والخُلقية ، وقراءة شمائله وسجاياه الشريفة ، وأنهقد اجتمع فيه الكمال البشري في صورته وفي أخلاقه صلى الله عليه وسلم . 5. استحضار عظيم فضله وإحسانه صلى الله عليه وسلم على كلواحد منا ، إذ أنه هو الذي بلغنا دين الله تعالى أحسن بلاغ وأتمه وأكمله ، فقد بلغصلى الله عليه وسلم الرسالة وأدى الأمانة ونصح الأمة، ورسولاً عنقومه. 6. عزو كل خير دنيوي وأخروي نوفق إليهونتنعم به إليه صلى الله عليه وسلم بعد فضل الله تعالى ومنته ، إذ كان هو صلى اللهعليه وسلم سبيلنا وهادينا إليه ، فجزاه الله عنا خير ما جزى نبياً عنأمته. 7. استحضار أنه صلى الله عليه وسلم أرأفوأرحم وأحرص على أمته .قال تعالى : { النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم } {الأحزاب : 6}. 8. التعرف على الآيات والأحاديث الدالة على عظيم منزلتهصلى الله عليه وسلم عند ربه ، ورفع قدره عند خالقه ، ومحبة الله عز وجل له ، وتكريمالخالق سبحانه له غاية التكريم. 9. الالتزام بأمر الله تعالى لنا بحبه صلى اللهعليه وسلم ، بل تقديم محبته صلى الله عليه وسلم على النفس ، لقوله صلى الله عليهوسلم : ( لن يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من نفسه وولده ووالده والناس أجمعين) . 10. الالتزام بأمر الله تعالى لنا بالتأدب معه صلى اللهعليه وسلم ومع سنته لقوله تعالى : { يا أيها الذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوتالنبي ولا تجهروا له بالقول كجهر بعضكم لبعض أن تحبط أعمالكم وأنتم لا تشعرون } {الحجرات : 2} وقوله تعالى { إن الذين يغضون أصواتهم عند رسول الله أولئك الذينامتحن الله قلوبهم للتقوى لهم مغفرة وأجر عظيم } {الحجرات : 3} وقال تعالى : { لاتجعلوا دعاء الرسول بينكم كدعاء بعضكم بعضاً } {النور : 63}. 11. الانقياد لأمر الله تعالى بالدفاع عن النبي صلى الله عليه وسلم ومناصرتهوحمايته من كل أذى يراد به ، أو نقص ينسب إليه ، كما قال تعالى : ( لتؤمنوا باللهورسوله وتعزروه وتوقروه) . 12. استحضار النية الصادقة واستدامتها لنصرته ، والذب عنه صلى الله عليه و سلم . 13. استحضار الثواب الجزيل في الآخرة لمن حقق محبة النبي صلى الله عليه وسلمعلى الوجه الصحيح ، بأن يكون رفيق المصطفى صلى الله عليه وسلم في الجنة ، لقوله صلىالله عليه وسلم لمن قال إني أحب الله ورسوله : ( أنت مع من أحببت ). 14. الحرص على الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم كلماذكر ، وبعد الآذان ، وفي يوم الجمعة ، وفي كل وقت ، لعظيم الأجر المترتب على ذلك ،ولعظيم حقه صلى الله عليه وسلم علينا . 15. قراءة سيرة النبي صلى الله عليه وسلم الصحيحة ، مع الوقوف على حوادثها موقفالمستفيد من حكمها وعبرها ، والاستفادة من الفوائد المستخلصة من كل حادث منها ،ومحاولة ربطها بحياتنا وواقعنا . 16. تعلم سنته صلى الله عليه وسلم ، بقراءة ما صححه أهل العلم من الأحاديثالمروية عنه صلى الله عليه وسلم ، مع محاولة فهم تلك الأحاديث ، واستحضار ما تضمنتهتلك التعاليم النبوية من الحكم الجليلة والأخلاق الرفيعة والتعبد الكامل لله تعالى، والخضوع التام للخالق وحده . 17. اتباع سنته صلى الله عليه وسلم كلها ، مع تقديم الأوجب على غيره . 18. الحرص على الاقتداء به صلى الله عليه وسلم فيالمستحبات ، ولو أن نفعل ذلك المستحب مرة واحدة في عمرنا ، حرصاً على الاقتداء بهفي كل شيء . 19. الحذر والبعد عن الاستهزاء بشيء منسنته صلى الله عليه وسلم . 20. الفرح بظهور سنته صلى الله عليه وسلم بين الناس. 21. الحزن لاختفاء بعض سنته صلى الله عليه وسلم بين البعض من الناس . 22. بغض أي منتقد للنبي صلى الله عليه وسلم أو سنته . 23. محبة آل بيته صلى الله عليه وسلم من أزواجه وذريته ،والتقرب إلى الله تعالى بمحبتهم لقرابتهم من النبي صلى الله عليه وسلم ولإسلامهم ،ومن كان عاصياً منهم أن نحرص على هدايته لأن هدايته أحب إلى رسول الله صلى اللهعليه وسلم من هداية غيره ، كما قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه للعباس عم رسول اللهصلى الله عليه وسلم : (مهلاً يا عباس لإسلامك يوم أسلمت كان أحب لي من إسلام الخطاب، ومالي إلا أني قد عرفت أن إسلامك كان أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم منإسلام الخطاب) . 24. العمل بوصية النبي صلى الله عليهوسلم في آل بيته ، عندما قال : ( أذكركم الله في أهل بيتي ) ثلاثاً . 25. محبة أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وتوقيرهم واعتقادفضلهم على من جاء بعدهم في العلم والعمل والمكانة عند الله تعالى . 26. محبة العلماء وتقديرهم ، لمكانتهم وصلتهم بميراث النبوة فالعلماء هم ورثةالأنبياء ، فلهم حق المحبة والإجلال ، وهو من حق النبي صلى الله عليه وسلم على أمته .
على مستوى الأسرةوالمجتمع :
27. تربية الأبناء على محبة الرسول صلىالله عليه وسلم. 28. تربية الأبناء على الاقتداء بالرسولصلى الله عليه وسلم في جميع أحواله . 29. اقتناء الكتب عن سيرته صلى الله عليه وسلم. 30. اقتناء الأشرطة عن سيرته صلى الله عليه وسلم. 31. انتقاء الأفلام الكرتونية ذات المنهج الواضح في التربية. 32. تخصيص درس أو أكثر في الأسبوع عن السيرة تجتمع عليهالأسرة. 33. اقتداء الزوج في معاملة أهل بيتهبالرسول صلى الله عليه وسلم. 34. تشجيع الأبناء على حفظ الأذكار النبوية وتطبيق ذلك. 35. تشجيع الأبناء على اقتطاع جزء من مصروفهم اليومي من أجل التطبيق العمليلبعض الأحاديث ، مثل : كفالة اليتيم , إطعام الطعام , مساعدةالمحتاج. 36. تعويد الأبناء عل استخدام الأمثالالنبوية في الحديث مثل المؤمن كيس فطن , لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين , يسروا ولاتعسروا . 37. وضع مسابقات أسرية عن سيرة الرسولصلى الله عليه وسلم . 38. تعريف الأسرة المسلمة بحياة الرسولصلى الله عليه وسلم من خلال تطبيق مشروع ( يوم في بيتالرسول).
على مستوى قطاعالتعليم والعاملين فيه : 39. زرع محبة الرسول صلى الله عليه وسلمفي نفوس الطلبة والطالبات من خلال إبراز حقه صلى الله عليه وسلم على أمته . 40. الإكثار من عقد المحاضرات التي تغطي جوانب من حياةالرسول شخصيته صلى الله عليه وسلم . 41. حث مسئولي قطاعات التعليم إلى إضافة مادة السيرة النبوية إلى مناهجالتعليم والدراسات الإسلامية في التخصصات الإنسانية . 42. العمل على تمويل وضع كراسي لدراسات السيرة النبوية في الجامعات الغربيةالمشهورة. 43. تشجيع البحث العلمي في السيرةالنبوية وحث الباحثيين على تصنيف كتب السنة بتصانيف عدة مثل المغازي والشمائل . 44. العمل على إقامة المعارض المدرسية والجامعية التيتعرف بالرسول صلى الله عليه وسلم مع مراعاة التمثيل الجغرافي لنشأة الإسلام . 45. تخصيص أركان خاصة في المكتبات تحوي كل ماله علاقةبالرسول صلى الله عليه وسلم وسيرته والإهتمام به وجعلها في مكانبارز. 46. العمل على إعداد أعمال موسوعيةأكاديمية غنية في السيرة النبوية تصلح كأعمال مرجعية وترجمتها إلى اللغاتالعالمية. 47. إقامة مسابقة سنوية للطلبةوالطالبات لأفضل بحث في السيرة النبوية وتخصيص جوائز قيمة لها. 48. إقامة مخيمات شبابية تتضمن أنشطة تزرع محبة الرسول صلى الله عليه وسلموالتعلق بسنته. 49. إقامة دورات تدريبية متخصصة لإعدادالقادة بالإقتداء بالمصطفي صلى الله عليه وسلم.
على مستوى الأئمة و الدعاة وطلبة العلم : 50. بيان خصائص دعوته ورسالته صلى الله عليه وسلم وانه بعثبالحنيفية السمحة وأن الأصل في دعوته هو حرصه على هداية الناس كافة إلى إفرادالعبادة لرب الناس. 51. العمل على دعوة الناس وهدايتهم إلىهذا الدين ؛ بجميع أجناسهم وقبائلهم. 52. بيان صفاته صلى الله عليه وسلم الخلقية والخُلقية قبل وبعد الرسالة . 53. بيان فضائل الرسول صلى الله عليه وسلم وخصائص أمتهبأسلوب ممتع . 54. بيان مواقفه صلى الله عليه وسلم معأهله وجيرانه وأصحابه رضوان الله عليهم. 55. بيان كيفية تعامله صلى الله عليه وسلم مع أعدائه من أهل الكتاب والمشركينوالمنافقين. 56. بيان منهجه صلى الله عليه وسلم فيحياته اليومية . 57. تخصيص الخطبة الثانية لبعض الجمعللتذكير بمشاهد من سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم فضلاً عن تخصيص خطب كاملة عنهمن وقت إلى آخر. 58. التعليق على الآيات التي تتكلم عنالرسول صلى الله عليه وسلم عند قراءتها في الصلاة ولمدة ثلاث إلى خمس دقائق . 59. إضافة حلقات لتحفيظ السنة النبوية إلى جوار حلقاتتحفيظ القرآن الكريم في المساجد. 60. تصحيح المفاهيم الخاطئة لدى عامة الناس حول سنة المصطفى صلى الله عليه وسلموالدعوة إلى التمسك بما صح عنه صلى الله عليه وسلم بأسلوب بسيطواضح. 61. ذكر فتاوى علماء الأمة التي تبينحكم من تعرض لرسول الأمة صلى الله عليه وسلم بشيء من الانتقاص ووجوب بغض من فعل ذلكوالبراءة منه . 62. العمل على رد الناس إلى دينهم منخلال عرض مبسط لمواقف الرسول صلى الله عليه وسلم الدعوية . 63. التحذير في الوسائل المرئية والمسموعة والمقروءة من الغلو فيه صلى اللهعليه وسلم ، وبيان الآيات التي تنهي عن الغلو كقوله ( لا تغلو في دينكم ) . والأحاديث الخاصة في ذلك كما في قوله صلى الله عليه وسلم ( لا تطروني كما أطرتالنصارى ابن مريم ) ، وبيان أن المحبة الصادقة هي في اتباعه صلى الله عليه وسلم . 64. حث الناس على قراءة سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم منمصادرها الأصلية وتبيين ذلك لهم. 65. دحض وتفنيد الشبهات والأباطيل التي تثار حول الرسول صلى الله عليه وسلموسيرته.
على مستوىالمثقفين والمفكرين والإعلاميين والصحفيين : 66. إبراز شخصية الرسول صلى الله عليه وسلم وخصائص أمتهمن خلال نشر ذلك والتحدث عنه في المناسبات الإعلامية والثقافية. 67. عدم نشر أي موضوع ينتقص فيها من سنته صلى الله عليه وسلم . 68. التصدي للإعلام الغربي واليهودي المضاد والرد على مايثيرونه من شبهات وأباطيل عن ديننا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم . 69. عقد اللقاءات الصحفية والإعلامية والثقافية معالمنصفين من غير المسلمين والتحدث عن النبي صلى الله عليه وسلمورسالته. 70. نشر ما ذكره المنصفون من غيرالمسلمين بشأنه صلى الله عليه وسلم . 71. عقد الندوات والمنتديات الثقافية لإبراز منهجه وسيرته وبيان مناسبة منهجهصلى الله عليه وسلم لكل زمان وكان . 72. إعداد المسابقات الإعلامية عن سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وتخصيصالجوائز القيمة لها. 73. كتابة المقالات والقصص والكتيباتالتي تتحدث عن الرسول صلى الله عليه وسلم. 74. الاقتراح على رؤساء تحرير الصحف والمجلات لتخصيص زاوية يبين فيها الآياتوالأحاديث التي تدل على وجوب محبته صلى الله عليه وسلم وأن محبته مقدمة على الولدوالوالد والناس أجمعين بل ومقدمة على النفس وأن هذه المحبة تقتضي تعظيمه وتوقيرهوإتباعه وتقديم قوله على قول كل أحد من الخلق . 75. الاقتراح على مدراء القنوات الفضائية لإعداد برامج خاصة في سيرة الرسولصلى الله عليه وسلم وكيفية تعامله مع زوجاته وأبناءه وأصحابه وأعدائه وغير ذلك منصفاته الخلقية والخلقية. 76. حث مؤسسات الإنتاج الإعلامي على القيام بإنتاج أشرطة فيديو تعرض سيرةالرسول صلى الله عليه وسلم بطريقة احترافية شيقة. 77. حث المحطات التلفزيونية الأرضية والقنوات الفضائية على إنتاج وبث أفلامكرتونية للناشئة تحكي شمائل الرسول صلى الله عليه وسلم وبعض القصص من السنةالنبوية.
على مستوىالمؤسسات الخيرية والدعوية : 78. إنشاء لجان أو أقسام تحمل لواء نصرة الرسول صلى اللهعليه وسلم. 79. تخصيص أماكن في المعارض والمؤتمراتالمحلية والدولية التي تشارك بها المؤسسات لعرض الكتب والأشرطة المرئية والمسموعةالتي تبرز خصائص الرسالة المحمدية. 80. تخصيص أماكن دائمة لتوزيع الأشرطة والكتب والمطويات التي تتحدث عن الرسولصلى الله عليه وسلم. 81. تخصيص جائزة قيمة بمعايير متفقعليها سلفاً لأفضل من خدم السنة والسيرة النبوية وإقامة حفل تكريم سنوي يدعى لهكبار الشخصيات. 82. تبني طباعة كتب السيرة النبويةباللغات الأجنبية وتوزيعها على مراكز الإستشراق والمكتبات العامة والجامعية حولالعالم . 83. إصدار مجلة أو نشرة دورية تهتمبالسيرة النبوية المطهرة وتعاليم الدين الإسلامي وتبرز صفات هذة الأمة ومحاسن هذاالدين الذي جاء به نبينا محمد صلى الله عليه وسلم. 84. تخصيص صناديق تبرع لتمويل حملات نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم ، والتأليففي السيرة والترجمة وإنشاء المواقع على الشبكة العالمية .
على مستوى العاملين فيالشبكة العنكبوتية وأصحاب المواقع:
85. تكوين مجموعات تتولى إبراز محاسن هذا الدين ونظرةالإسلام لجميع الأنبياء بنفس الدرجة من المحبة وغيره من الموضوعات ذاتالعلاقة. 86. إنشاء مواقع أو منتديات أو تخصيصنوافذ في المواقع القائمة تهتم بسيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم وتبرز رسالتهالعالمية. 87. المشاركة في حوارات هادئة مع غيرالمسلمين ودعوتةم لدراسة شخصية الرسول صلى الله عليه وسلم والدين الذي جاءبه. 88. تضمين أو تذييل الرسائل الإلكترونية التي ترسل إلىالقوائم البريدية الخاصة ببعض الأحاديث والمواعظ النبوية. 89. إعداد نشره إلكترونية - من حين إلى آخر- عن شخصية الرسول صلى الله عليهوسلم ودعوته وخاصة في المناسبات والأحداث الطارئة. 90. الإعلان في محركات البحث المشهورة عن بعض الكتب أو المحاضرات التي تتحدثعن الرسول صلى الله عليه وسلم.
على مستوى الأغنياء والحكومات الإسلامية :
91. دعم النشاطات الدعوية المتعلقة بالسيرة النبويةالشريفة . 92. طباعة الملصقات التي تحمل بعضالأحاديث والمواعظ النبوية . 93. المساهمة في إنشاء القنوات الفضائية والإذاعات والمجلات التي تتحدث عنالإسلام ونبي الإسلام صلى الله عليه وسلم باللغات المختلفة وبالأخص اللغةالإنجليزية. 94. استئجار دقائق في القنوات أوالإذاعات الأجنبية لعرض أطروحات عن الإسلام ونبي الإسلام صلى الله عليهوسلم. 95. إنشاء مراكز متخصصة لبحوث ودراساتالسيرة النبوية والترجمة إلى اللغات العالمية. 96. إنشاء متاحف ومكتبات متخصصة في بالسيرة والتراث النبوي الشريف . 97. إنشاء مواقع على الإنترنت متخصصة في السيرة والسنةالنبوية الشريفة. 98. طباعة ونشر الكتب والأشرطة والبرامجالإعلامية التي تبرز محاسن الدين الذي جاء به النبي صلى الله عليه وسلم وأخلاقهوشمائله بعدة لغات وخاصة اللغة الإنجليزية. 99. المساهمة في دعم المسابقات الدعوية التي تهتم بالسيرة النبوية ورصد مبالغتشجيعية لها. الرقم 100 نتركة لك لتكمله وتبعث به إلينا على عنواناللجنة.
أخي المسلم أختي المسلمه .. إن الواجب علينا جميعاً - كلٌ حسبإستطاعته - أن ننصر نبينا وأمامنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم ، ولذلك أعددناهذة المذكرة حتى لا يبقى لأحد منا عذر ، فلنعمل جميعاً على نشرها وتوزيعها ، ودعوةالأهل وعموم الناس من خلال المجالس العائلية ، والمكالمات الهاتفية ، ورسائل الجوال، على نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم . إعداد : اللجنة العالميةلنصرة خاتم الأنبياء للأمانه منقوووول
| |
|